الرئيسية شرق وغرب
xxx
دعوات لتوسيع الإجراءات الوقائية من الحرائق في العالوك
عمون- دعا مزارعون في منطقة العالوك بمحافظة الزرقاء، إلى توسيع الإجراءات الوقائية لحماية المزارع والثروة الحرجية، عقب حريق واسع اندلع يوم الجمعة الماضي، وأتى على مئات الدونمات المزروعة بالحبوب، قبل أن يمتد إلى أجزاء من الغابات المجاورة، في منطقة تعد من أكثر المناطق تعرضا للحرائق سنوياً.
وقال مالك إحدى الأراضي المتضررة، نور الدين الحسبان، إن النيران اندلعت بصورة مفاجئة، وساهمت سرعة الرياح وارتفاع درجات الحرارة في انتشارها بشكل كبير، ما صعب السيطرة عليها خلال الساعات الأولى. وأضاف أن المساحات التي التهمتها النيران تشكل مصدر رزق لعدد من الأسر، فضلا عن قيمتها البيئية باعتبارها متنفسا طبيعيا لأهالي المنطقة.
ودعا الحسبان، وزارة الزراعة إلى التوسع في تنفيذ إجراءات وقائية، من خلال استحداث طرق وممرات تتيح وصول آليات الإطفاء إلى المواقع المعرضة للحرائق، معربا في الوقت ذاته عن شكره وتقديره لكوادر الدفاع المدني على جهودهم في إخماد الحريق.
من جانبه، أكد المواطن أمين القلاب، أن منطقة العالوك تعد من أكثر المناطق تعرضا للحرائق سنويا، محذرا من أن استمرار الأوضاع الحالية قد يؤدي إلى تحول الغابات إلى مناطق شبه صحراوية خلال فترة وجيزة. وطالب القلاب، وزارة الزراعة بتسهيل دخول أصحاب الحيازات الكبيرة من المواشي للرعي المنظم داخل الغابات ومحيطها، بما يسهم في إزالة الأعشاب الجافة التي تشكل وقودا سريع الاشتعال خلال فصل الصيف.
وأوضحت مديرة زراعة.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من وكالة عمون الإخبارية
