نتنياهو: سنبقى في الشقيف بجنوب لبنان #الأردن

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إن الجيش سيبدأ الانسحاب من منطقتين "تجريبيتين" في جنوب لبنان، لكن قواته ستواصل وجودها العسكري في منطقة الشقيف.

وأضاف نتنياهو، في بيان، أن الجيش الإسرائيلي "سيطر على منطقة الشقيف وسيبقى فيها".

وأشار إلى أنه أصدر تعليمات للقوات الإسرائيلية بالحفاظ على "حرية الحركة" بالمنطقة لمواجهة أي تهديد في لبنان.

وأوضح نتنياهو، أن إسرائيل ستبدأ الانسحاب من "منطقتين تجريبيتين" بجنوب لبنان، في إطار الاتفاق الموقع مع لبنان برعاية الولايات المتحدة.

ولفت إلى أن الاتفاق يتيح بدء انتشار الجيش اللبناني في مناطق محددة وعلى مرحلتين، دون ذكر تفاصيل أكثر.

وفي 26 يونيو/ حزيران 2026، وقعت بيروت وتل أبيب، برعاية أمريكية، "اتفاق إطار" ينص على انسحاب إسرائيلي "متسلسل" من كامل الأراضي اللبنانية، يبدأ بمنطقتين تجريبيتين دون تسميتهما.

وتعد سلسلة جبال الشقيف من أبرز المواقع الاستراتيجية في جنوب لبنان، إذ تقع قرب منعطف نهر الليطاني، وتشرف على مساحات واسعة من الجنوب ومناطق واسعة شمالي إسرائيل.

وزعم نتنياهو، أن الولايات المتحدة ولبنان وافقا على استمرار الوجود الإسرائيلي في "المنطقة الأمنية" بجنوب لبنان.

وادعى أنه عارض أي محاولة لفرض انسحاب على إسرائيل.

وتقصد إسرائيل بـ"المنطقة الأمنية" شريطا عازلا بعمق عدة كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية على طول الحدود، أقامته خلال الحرب الأخيرة مع "حزب الله" عامي 2024 و2025، ووسعت وجودها فيه بعد تصعيد عدوانها اعتبارا من 2 مارس/ آذار الماضي.

وتقول تل أبيب إن هدف تلك المنطقة "منع حزب الله من الاقتراب من الحدود وتشكيل تهديد لسكان الشمال"، فيما يعتبرها لبنان "انتهاكا.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الرأي الأردنية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الرأي الأردنية

منذ 10 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 8 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 3 ساعات
وكالة عمون الإخبارية منذ 13 ساعة
صحيفة الرأي الأردنية منذ 15 ساعة
خبرني منذ 19 ساعة
قناة المملكة منذ 14 ساعة
قناة رؤيا منذ 11 ساعة
خبرني منذ 17 ساعة
رؤيا الإخباري منذ 10 ساعات
قناة المملكة منذ 3 ساعات