نقابة الممرضين تدعو إلى مراجعة عاجلة لملف تعويضات الحراسة والإلزامية

أعلنت النقابة المستقلة للممرضين بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس عن تصعيد احتجاجي جديد، على خلفية ما وصفته باستمرار تعثر عدد من الملفات المهنية والمادية العالقة، وفي مقدمتها ملف تعويضات الحراسة والإلزامية، داعية إلى مراجعة عاجلة للصيغة المعتمدة حاليا، التي اعتبرتها مجحفة وغير قانونية بالنسبة للممرضين وتقنيي الصحة.

وقالت النقابة، في بيان عقب اجتماع عقده مكتبها الجامعي، إن هذا اللقاء خُصص لتدارس مجموعة من الملفات المستعجلة التي تهم الشغيلة التمريضية بالمركز، خاصة ملفات تعويضات الحراسة والإلزامية، والسنوات الاعتبارية، ومنحة المردودية، وذلك في سياق الاستعداد للانطلاق الفعلي للمجموعة الصحية الترابية فاس مكناس، التي ترى النقابة أنها تقتضي تسوية كافة الملفات المادية والاعتبارية العالقة، في إطار تثمين الموارد البشرية بالقطاع الصحي.

وأكدت النقابة استمرارها في دعوة الممرضين وتقنيي الصحة إلى مقاطعة التوقيعات على تعويضات الحراسة الخاصة بسنوات 2024 و2025 و2026، معتبرة أن الصيغة الحالية لا تستجيب لمطالب الشغيلة الصحية، ولا تضمن مبدأ الإنصاف مقارنة بباقي العاملين بمختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وعبرت الهيئة النقابية عن استغرابها مما وصفته باستمرار رفض مديرية المنشآت العامة والخوصصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية التأشير على الصيغة التي تعتبرها النقابة محفزة ومشروعة ، رغم اعتمادها، بحسب البيان، في مؤسسات صحية أخرى بشكل منتظم، معتبرة أن هذا الوضع يطرح تساؤلات حول أسباب ما وصفته بـ التعامل غير المتكافئ مع الممرضين وتقنيي الصحة بالمراكز الاستشفائية الجامعية.

كما انتقدت النقابة طريقة تدبير إدارة المركز الاستشفائي الجامعي لهذا الملف، معتبرة أن التعاطي الحالي يفتقد إلى الجدية والنجاعة المطلوبتين، مع مطالبتها بالإسراع في التوصل إلى تسوية نهائية تعتمد صيغة عادلة ومنصفة تحفظ حقوق المعنيين.

وفي السياق ذاته، شددت النقابة على ضرورة التسوية العاجلة لملف السنوات الاعتبارية، وجبر الضرر الذي لحق بالمتضررين جراء ما اعتبرته تأخيرا غير مبرر، محذرة في الوقت نفسه من أي مساس بالمكتسبات المهنية والاجتماعية للممرضين وتقنيي الصحة، وعلى رأسها منحة المردودية.

وأعلنت النقابة عن تنظيم وقفة احتجاجية محلية يوم الثلاثاء 30 يونيو الجاري أمام إدارة المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، إلى جانب التحضير لوقفة احتجاجية وطنية أمام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، سيتم الإعلان عن موعدها لاحقا.


هذا المحتوى مقدم من بلادنا 24

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من بلادنا 24

منذ 3 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 9 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ ساعتين
صحيفة الأسبوع الصحفي منذ 17 ساعة
هسبريس منذ 14 ساعة
هسبريس منذ 13 ساعة
هسبريس منذ 5 ساعات
هسبريس منذ 19 ساعة
جريدة كفى منذ 12 ساعة
هسبريس منذ 17 ساعة
جريدة تيليغراف المغربية منذ 5 ساعات