أطلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تهديدات جديدة بالتزامن مع انطلاق محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، محذرا من تداعيات خطيرة في حال أقدمت طهران على إغلاق مضيق هرمز، مشيرا إلى أن المفاوضين الإيرانيين لن يتمكنوا من العودة إلى بلادهم في تلك الحالة.
وقال ترامب، في تصريحات لقناة فوكس نيوز ، إنه أجرى اتصالات مع مسؤولين إيرانيين يوم السبت، وجدد خلالها تحذيراته من أي خطوة تتعلق بإغلاق المضيق الاستراتيجي.
ويأتي ذلك في سياق توتر متصاعد، بعدما أعلن الحرس الثوري الإيراني، السبت، أنه أغلق مضيق هرمز أمام جميع السفن، ردا على استمرار الهجمات الإسرائيلية على لبنان، والتي تعتبرها طهران انتهاكا لمذكرة تفاهم مع واشنطن تنص على وقف الحرب على مختلف الجبهات.
وأضاف ترامب، قائلا: إذا أغلق الإيرانيون مضيق هرمز، فسيتم القضاء على بلدهم.. ولن يتمكن المفاوضون الإيرانيون من العودة إلى بلادهم ، دون تقديم توضيحات إضافية حول المقصود بهذا التصريح.
كما لوح الرئيس الأمريكي بإمكانية فرض سيطرة على المضيق إذا اقتضت الحاجة، قائلا إن الولايات المتحدة قد تصبح الملاك الحارس لمضيق هرمز وتأخذ 20 في المائة من النفط ، في إشارة إلى أهمية الممر الملاحي الاستراتيجي لتدفقات الطاقة العالمية.
هذا المحتوى مقدم من بلادنا 24
