إغلاق جديد لـ«هرمز» يبطئ حركة الملاحة البحرية

تراجع عدد السفن المارة عبر مضيق هرمز، وذلك عقب إعلان إيران إغلاق الممر المائي مجدداً مرجعة القرار إلى ما وصفته بانتهاكات لاتفاق وقف إطلاق النار من جانب إسرائيل والولايات المتحدة، وفق ما اظهرته بيانات الشحن البحري.

وأظهرت بيانات صادرة عن شركة «كبلر» أن 5 سفن عبرت المضيق أمس الأحد، مقارنة مع 26 سفينة تم رصدها في اليوم السابق، وفق وكالة «رويترز».

وشملت هذه السفن 3 ناقلات نفط عملاقة تحمل كل منها مليوني برميل من النفط الخام السعودي وزيت الوقود، وكانت إحداها متجهة إلى اليابان. وقد تستبعد هذه البيانات السفن التي تغلق أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها أثناء إبحارها في الخليج.

النفط يتقلب على نار المفاوضات بين واشنطن وطهران

وكانت إيران رفعت حصارها الفعلي على المضيق الأسبوع الماضي بعد أن اتفقت مع الولايات المتحدة على تمديد وقف إطلاق النار الذي بدأ في أبريل لمدة 60 يوماً لإتاحة الفرصة لمفاوضات السلام، لكن الحرس الثوري الإيراني أعلن السبت إغلاق الممر المائي مرة أخرى ردا على الضربات الإسرائيلية في لبنان.

وأوضحت البيانات أن من بين السفن التي خرجت من المضيق يوم السبت، 3 ناقلات عملاقة تحمل نفطا خاما من الإمارات والكويت والعراق، بينما كانت هناك أيضا ثلاث ناقلات تحمل منتجات نفطية متنوعة، كما دخلت ما مجموعه 13 سفينة المضيق يوم السبت، بما في ذلك ناقلتان عملاقتان.

وطرحت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة «نفط الكويت» مناقصات لبيع النفط الخام، مع خيار التحميل من داخل وخارج مضيق هرمز.

سفن راسية في مضيق هرمز قبالة بندر عباس جنوبي إيران، 4 مايو 2026

تهديد أميركي

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، إنه لن تُفرض أي رسوم على المرور عبر مضيق هرمز خلال وقف إطلاق النار المؤقت مع إيران الذي يمتد 60 يوماً أو بعده، إلا إذا فرضتها الولايات المتحدة بحال فشل محادثات السلام.

وذكر بمنشور على منصة تروث سوشال: «إذا فُرضت رسوم من جانب الولايات المتحدة الأميركية ولصالحها في حالة عدم إبرام الاتفاق، فمقابل الخدمات المقدمة باعتبارها الملاك الحارس لدول الشرق الأوسط بهدف تعويض التكاليف الماضية والحالية والمستقبلية».

3 ناقلات هندية تحمل 860 ألف طن نفط تعبر مضيق هرمز

اتفاق سلام

قالت إيران إنها تحتفظ بحقها في فرض «رسوم تأمين» على السفن التي تعبر مضيق هرمز، في إطار سعيها لفرض سيطرتها على الممر المائي بعد اتفاق السلام المؤقت مع واشنطن، وفقاً لما نقلته صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية.

ووافقت طهران على السمح بمرور السفن عبر مضيق هرمز ضمن اتفاق السلام مع الولايات المتحدة وعدم فرض أي رسوم على استخدامه لمدة 60 يوماً.


هذا المحتوى مقدم من إرم بزنس

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من إرم بزنس

منذ ساعتين
منذ ساعة
منذ ساعتين
منذ ساعتين
منذ 4 ساعات
منذ 7 ساعات
قناة CNBC عربية منذ 4 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 21 ساعة
قناة CNBC عربية منذ 16 ساعة
صحيفة الاقتصادية منذ 15 ساعة
قناة CNBC عربية منذ 14 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 59 دقيقة
قناة CNBC عربية منذ 11 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 5 ساعات