انطلق، اليوم الثلاثاء بالرباط، اجتماع الخبراء التحضيري للدورة الحادية عشرة لمؤتمر وزراء نقل دول غرب المتوسط (GTMO 5+5)، بتنظيم من وزارة النقل واللوجستيك.
ويسعى هذا الحدث رفيع المستوى، بمشاركة وزراء الدول الأعضاء ومنظمات دولية، إلى تعزيز التعاون الإقليمي والنقل المستدام والترابط بين ضفتي المتوسط. ويتضمن برنامج اللقاء اجتماعا لفريق الخبراء وفعالية موازية، يليهما اجتماع وزاري يشهد تسليم رئاسة المجموعة رسميا إلى المغرب.
كما سيشهد المؤتمر تقديم حصيلة الرئاسة المالطية السابقة واعتماد وتوقيع “إعلان الرباط” لتحديد توجهات التعاون المستقبلية للمجموعة.
وتأتي استضافة المغرب لهذا المؤتمر وتوليه رئاسة المجموعة للفترة 2026-2028 لتؤكد التزامه الراسخ بدعم الاندماج الإقليمي وتطوير ممرات النقل، حيث تتماشى هذه الخطوة مع الرؤية الملكية السامية التي تجعل من تطوير البنيات التحتية والترابط رافعة أساسية للنمو والازدهار المشترك.
وتمثل مجموعة (GTMO 5+5) إطارا للتعاون القطاعي في مجال النقل وتضم عشر دول أورومتوسطية. ويهدف عملها الأساسي إلى تشجيع النقل متعدد الوسائط والمستدام، وتقوية التبادلات التجارية والشراكة بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.
زين العابدين بريطل، الكاتب العام لوزارة النقل واللوجستيك، قال إن هذا الاجتماع يكتسي “أهمية بالغة لكونه محطة تحضيرية أساسية للمؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة؛ فضلا عن السياق الدولي والإقليمي الحالي الذي تنعقد فيه، وأن هذا الوضع يفرض تكثيف التنسيق والتعاون.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من هسبريس
