استكمل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ويرافقه اللواء محمد علوان محافظ أسيوط، جولتهما بزيارة موقع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، لمتابعة كفاءة التشغيل والاطلاع على الأعمال الجارية وبرامج الصيانة الدورية، في إطار متابعة المشروعات القومية التي تنفذها الدولة لتطوير منظومة الموارد المائية وتعظيم الاستفادة من نهر النيل.
ورافقهما خلال الجولة الدكتور مينا عماد نائب المحافظ، والمهندس أيمن نضر رئيس مصلحة الري، والمهندس أشرف درويش رئيس قطاع الري، والمهندس ياسر الشبراخيتي رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، والمهندس حاتم عبد الصبور رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بأسيوط، والمهندس مؤمن فريد مدير عام ري أسيوط، ومحمد سليمان رئيس مركز ومدينة الفتح، والمهندس ياسر عبد الرحيم رئيس الإدارة المركزية لقناطر أسيوط الجديدة، والمهندس محمود محمد مدير منطقة أسيوط بالهيئة، إلى جانب عدد من القيادات الفنية وممثلي الجهات المنفذة للمشروع
وخلال الزيارة، استمع الوزير والمحافظ والوفد المرافق لهما إلى شرح تفصيلي من المهندسين المختصين حول منظومة العمل بقناطر أسيوط الجديدة، حيث تم استعراض الأهداف الفنية والاقتصادية للمشروع ومراحل تنفيذه، كما تفقدا غرفة التحكم الرئيسية، واستمعا إلى شرح حول منظومة تشغيل الأهوسة الملاحية ومراحل توليد الكهرباء من المحطة الكهرومائية.
وخلال الزيارة، أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أن قناطر أسيوط الجديدة تُعد أحد أكبر المنشآت المائية التي تم تنفيذها في عهد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، كما تمثل واحدة من أكبر المشروعات المائية المقامة على نهر النيل بعد السد العالي وقناطر إسنا ونجع حمادي.
وأوضح الوزير أن القناطر تؤدي دورًا استراتيجيًا في التحكم في إمرار التصرفات المائية والحفاظ على كل نقطة مياه، من خلال منظومة متطورة من البوابات الهيدروليكية الحديثة التي تضمن كفاءة إدارة الموارد المائية وتحسين توزيع المياه، بما يواكب متطلبات التنمية والتوسع الزراعي.
وأضاف أن قناطر أسيوط الجديدة تسهم في تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى في خمس محافظات هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط، لخدمة.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة الفجر
