مفاجأة: 5 ساعات يومياً على الهاتف قد تغير صحة المراهقين. للاطلاع على

في وقت تتزايد المخاوف من تأثير التكنولوجيا على الأجيال الجديدة، تكشف دراسة أمريكية حديثة عن زاوية مختلفة في فهم العلاقة بين المراهقين والهواتف الذكية، إذ تؤكد أن العمر وحده لا يكفي لتحديد حجم المخاطر، بينما تظل طريقة الاستخدام ومدة التفاعل مع الهاتف العامل الحاسم في التأثير على الصحة النفسية والجسدية.

وبحسب الدراسة التي أجراها باحثون من مستشفى الأطفال في فيلادلفيا (CHOP)، بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا في بيركلي وكلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا، فقد شملت العينة 1959 مراهقاً، حصل 1230 منهم على هواتف ذكية بين سن 13 و14 عاماً، فيما لم يمتلكها 729 مراهقاً خلال المرحلة العمرية نفسها.

وأظهرت النتائج، بعد متابعة امتدت لعام كامل، أن المراهقين الذين قضوا وقتاً أطول على هواتفهم في سن 14 عاماً كانوا أكثر عرضة لظهور مؤشرات مرتبطة بالاكتئاب، إضافة إلى زيادة الوزن واضطرابات النوم، مقارنة بمن استخدموا هواتفهم لفترات أقل.

وفي المقابل، أوضحت الدراسة أن مجرد امتلاك الهاتف في سن 13 لم يكن مرتبطاً بشكل مباشر بزيادة معدلات الاكتئاب.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة عكاظ

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة عكاظ

منذ 8 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 6 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 4 ساعات
صحيفة الشرق الأوسط منذ 6 ساعات
عكاظ الرياضية منذ 11 ساعة
صحيفة عكاظ منذ 13 ساعة
صحيفة سبق منذ 27 دقيقة
صحيفة الوطن السعودية منذ 9 ساعات
صحيفة الوطن السعودية منذ 9 ساعات
صحيفة الوطن السعودية منذ 9 ساعات
صحيفة عكاظ منذ 21 ساعة