من مركز تجاري واحد عام 1995، إلى 6 مراكز تستقبل 213 مليون زائر سنوياً، تكشف الأرقام عن تحوّل دبي إلى عاصمة عالمية للتسوق، يقودها قطاع تجارة تجزئة يشكّل ربع ناتجها المحلي، ويستحوذ على المرتبة الأولى بين قطاعاتها الاقتصادية.
وبمناسبة تداول فيديو لمحمد القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، عبر منصة "إكس"، يستعيد خلاله لحظة تأسيسية في تاريخ دبي الاقتصادي، تتجدد قصة الرؤية التي حوّلت تحذيرات رجال الأعمال في تسعينيات القرن الماضي إلى صناعة قياسية تنافس عمالقة العالم.
ويروي القرقاوي في الفيديو، أن "عدداً من رجال الأعمال توجّهوا إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في منتصف تسعينيات القرن الماضي، محذّرين من أن افتتاح (سيتي سنتر ديرة)، أكبر مركز تجاري في الشرق الأوسط آنذاك، سيقضي على المراكز التجارية الأخرى في الإمارة."
ويضيف: "طلب منا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن نركّز، وأعطى رجال الأعمال مزيداً من الأراضي لبناء المراكز التجارية. واليوم لدينا واحدة من أكبر صناعات التسوق على مستوى العالم."
ويتابع القرقاوي: "أذكر في مهرجان التسوق الأول في دبي، كان لدينا 1.6 مليون زائر، وأتذكر أن المبيعات كانت 2 مليار درهم (545 مليون دولار)، كنا سعداء جداً. واليوم، أكبر 6 مراكز تجارية في دبي وحدها تستقبل 213 مليون زائر سنوياً، وذلك يعكس الرؤية الجريئة للشيخ محمد بن راشد."
البداية
افتتحت مجموعة ماجد الفطيم "سيتي سنتر ديرة" في نوفمبر (تشرين الثاني) 1995، ليكون أول مركز تسوق متكامل في الشرق الأوسط، يجمع بين متاجر التجزئة وأول هايبرماركت "كارفور" وأول مركز ترفيه عائلي "ماجيك بلانيت"، إلى جانب فندق، وفق الموقع الرسمي للمجموعة.
ويمتد المركز على مساحة 123028 متراً مربعاً، ويضم أكثر من 371 متجراً.
انطلق "مهرجان دبي للتسوق" في نسخته الأولى عام 1996، بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وارتبط بـ"سيتي سنتر ديرة" في انطلاقته، وفق ما يؤكده القرقاوي في الفيديو.
أما النسخة الـ31 الأخيرة، فامتدّت 38 يوماً بدءاً من 5 ديسمبر (كانون الأول) 2025 حتى 11 يناير (كانون الثاني) 2026، بمشاركة أكثر من 1000 متجر، وفق البيان الرسمي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، التابعة لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي.
رقم استثنائي
يتصدّر "دبي مول" قائمة المراكز التجارية في الإمارة، إذ استقبل 111 مليون زائر في 2024 بنمو 6% مقارنة بـ105 ملايين زائر في 2023، وفق البيان الرسمي لشركة "إعمار العقارية".
وتؤكد "إعمار"، عبر نتائجها المالية لعام 2025 الصادرة في فبراير (شباط) 2026، أن "دبي مول" يحافظ على مكانته الأولى عالمياً، فيما ارتفعت إيرادات قطاع الضيافة والترفيه إلى 4.2 مليار درهم (1.14 مليار دولار) بنمو 12% على أساس سنوي.
ويأتي "مول الإمارات" ثانياً بأكثر من 40 مليون زائر في 2024، وفق.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من موقع 24 الإخباري


