الاستخدام العشوائي للمسكنات في الأردن.. صحة رهينة "التداوي الذاتي"

دانية سمارة لم يعد ألم الرأس أو العضلات البسيط يدفع كثيرين إلى مراجعة عيادات الأطباء؛ فالحل السريع والأقل تكلفة بات متوفرًا على رفوف الصيدليات، وأحيانًا في حقائب اليد.

ومع سهولة الحصول على المسكنات، أصبح اللجوء إليها دون استشارة طبية سلوكًا شائعًا لدى بعض الأشخاص، الذين يتعاملون معها بوصفها وسيلة سريعة للتخلص من الألم، دون إدراك كافٍ للمخاطر الصحية التي قد تترتب على الإفراط في استخدامها.

وفي جولة ميدانية قامت بها "الغد" لرصد أبعاد هذه الظاهرة، تظهر شهادات العاملين في القطاع الصحي أن طلب المسكنات دون وصفة طبية يشكل جزءًا من الممارسات اليومية لدى بعض المستهلكين.

وتوضح الصيدلانية نور مهدي أن الإقبال على طلب المسكنات دون وصفة طبية بات "كثيفًا جدًا"، مشيرة إلى أن ما يقارب 99% من هذه الأدوية تُباع دون وصفة طبية، وفق تقديرها.

وتعزو مهدي في تصريح لـ"الغد" هذا الإقبال إلى انتشار ما يُعرف بـ(ثقافة التداوي الذاتي) بين المواطنين، إلى جانب ارتفاع تكاليف زيارة العيادات الطبية مقارنة بتكلفة المسكنات، ما يجعلها خيارًا سريعًا وأقل تكلفة للتعامل مع مختلف أنواع الألم، بما فيها الآلام المتكررة.

وحول مدى وعي المستهلكين بالآثار الجانبية لهذه الأدوية، تقول مهدي إن سؤال الزبائن عن أضرار المسكن قبل شرائه يُعد "نادرًا للغاية"، مضيفة أن الهدف الأساسي لدى كثيرين هو إيقاف الألم بأسرع طريقة ممكنة، دون الالتفات إلى العواقب الصحية المحتملة، الأمر الذي يبرز أهمية دور الصيادلة في التوعية بالاستخدام الآمن للأدوية وترشيد استهلاكها.

وإذا كانت الصيدلانية ترصد سلوك المستهلكين تجاه المسكنات، فإن الأطباء يتعاملون مع المخاطر الصحية المحتملة الناتجة عن استخدامها بصورة غير آمنة.

ويعزو الطبيب العام الدكتور عبدالله بني مفرج، لجوء بعض الأشخاص إلى تناول المسكنات عند الشعور بأي ألم، إلى ضعف الوعي بمخاطرها، قائلًا إن "الجهل وعدم المعرفة بأضرار المسكنات، أو عدم معرفة ما يترتب على الإفراط في تناولها، من أكثر الأسباب التي تجعلهم يستسهلون أخذها".

ويحذر بني مفرج من أن الاستخدام المفرط أو غير الملائم لبعض أنواع المسكنات قد يؤدي إلى مضاعفات صحية تطال المعدة والكلى والكبد.

ولفت إلى أن بعض الأدوية قد تسبب قرحة المعدة أو تؤثر في وظائف الكلى والكبد، بحسب نوع الدواء والجرعة ومدة الاستخدام والحالة الصحية للمريض.

ويشير إلى أن مخاطر المسكنات تزداد عند تناولها دون مراعاة الإرشادات الطبية، أو استخدامها بصورة متكررة من دون معرفة سبب الألم، ولا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون مشكلات صحية سابقة أو يتناولون أدوية أخرى.

مضاعفات تحذر منها التجارب

وتكشف إحدى الحالات المرضية التي يرويها طبيب الباطنية عبدالرحيم الزيود عن مخاطر الاعتماد المتكرر على المسكنات دون استشارة طبية؛ إذ كانت مريضة تراجع المستشفى بصورة متكررة بسبب الصداع وآلام المعدة، وتعتمد في تناول الأدوية على نصائح الأقارب والجيران أو تقديرها الشخصي، رغم نصحها مرارًا بتجنب استخدام المسكنات دون استشارة المختصين.

ويشير الزيود في تصريح لـ"الغد" إلى أن المريضة حضرت في إحدى المرات وهي تعاني.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الغد الأردنية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الغد الأردنية

منذ 4 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 8 ساعات
منذ ساعة
منذ 3 ساعات
منذ 7 ساعات
خبرني منذ ساعتين
قناة رؤيا منذ 6 ساعات
خبرني منذ 19 ساعة
خبرني منذ 17 ساعة
خبرني منذ 3 ساعات
خبرني منذ 7 ساعات
صحيفة الدستور الأردنية منذ 6 ساعات
قناة رؤيا منذ 4 ساعات