الجيش السوداني يصادر مساعدات إنسانية متجهة لشمال كردفان

تشهد مناطق واسعة من ولاية شمال كردفان وسط السودان تدهوراً إنسانياً متسارعاً نتيجة القيود المفروضة على حركة السلع والمواد الغذائية والدوائية بين مناطق النزاع، وفق مجموعة حقوقية سودانية.

وذكرت مجموعة محامو الطوارئ، في بيان صحفي، أن قوات الجيش السوداني اعتقلت ما لا يقل عن 280 شخصاً وصادرت بضائع ومركبات كانت تنقل المواد الغذائية من مدينة الدبة ومدن أخرى في الولاية الشمالية ومدينة أم درمان باتجاه شمال كردفان.

ووفق المجموعة، يعاني المدنيون في حمرة الشيخ وأم اندرابة وجبرة الشيخ وحمرة الوز وسودري وأم بادر والقرى المحيطة بها من نقص شديد في الغذاء والدواء والاحتياجات الأساسية، في ظل غياب المؤن الأساسية، واضطرار المدنيين إلى المخاطرة بحياتهم للحصول على متطلباتهم، مع تصاعد التهديدات الأمنية والهجمات بالطائرات المسيّرة التي تستهدف الطرق والمركبات.

وأدانت مجموعة محامو الطوارئ هذا النمط من الإجراءات الذي يُعد حصاراً فعلياً للمدنيين، ويشكل سياسة تجويع وتقييداً جسيماً لوصول الغذاء والدواء، بما يهدد مقومات الحياة.

وأكدت أن استخدام الحصار وعرقلة وصول الإمدادات الأساسية يشكل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي الإنساني، الذي يحظر تجويع المدنيين، ويلزم أطراف النزاع بضمان مرور المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وفي السياق، شدد خبراء ومحللون على خطورة تجاهل تنامي نفوذ تنظيم الإخوان الإرهابي داخل مؤسسات الدولة السودانية، لا سيما المؤسسة العسكرية، مما يجعل أي اتفاق.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الاتحاد الإماراتية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الاتحاد الإماراتية

منذ ساعة
منذ ساعتين
منذ ساعة
منذ 19 دقيقة
منذ ساعة
منذ ساعتين
صحيفة الخليج الإماراتية منذ 16 ساعة
موقع 24 الإخباري منذ 15 ساعة
صحيفة الخليج الإماراتية منذ 11 ساعة
موقع 24 الإخباري منذ 15 ساعة
صحيفة الخليج الإماراتية منذ ساعة
صحيفة الخليج الإماراتية منذ 3 ساعات
الشارقة 24 منذ 3 ساعات
صحيفة الخليج الإماراتية منذ 8 ساعات