7 طرازات من آيفون تعرضت لاختراق أمني خطير.. هل جهازك من بينها؟

كشفت شركة متخصصة في الأمن السيبراني عن ثغرة خطيرة في عدد من طرازات هواتف "آيفون" القديمة، تسمح للمهاجمين بالوصول إلى أجزاء حساسة من الأجهزة تتجاوز إجراءات الحماية، ما يهدد ملايين المستخدمين. وتكمن خطورة الثغرة في ارتباطها بمعالج الهاتف نفسه، وليس بنظام التشغيل، الأمر الذي يجعل إصلاحها أكثر تعقيداً.

وتؤثر الثغرة، التي اكتشفتها شركة الأمن السيبراني "بارادايم شيفت" على 7 طرازات من هواتف "آيفون" تعمل بمعالجات "A12" و"A13 Bionic" التابعة لشركة "آبل"، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتشمل الأجهزة المتأثرة كلاً من:

"آيفون XS"

"آيفون XS Max"

"آيفون XR"

"آيفون 11"

"آيفون 11 Pro"

"آيفون 11 Pro Max"

"آيفون SE" من الجيل الثاني

وحذر الخبراء من أن استغلال هذه الثغرة يسمح باختراق الأجهزة وسرقة معلومات شخصية، وتثبيت برامج تجسس خفية، والسيطرة على أجزاء حساسة من الهاتف.

مدى خطورة الثغرة تكمن خطورة الثغرة في عدم وجودها داخل نظام تشغيل "iOS"، بل في مكونات المعالج نفسه، ما يجعل التعامل معها أكثر تعقيداً من الثغرات البرمجية التقليدية.

وأطلق الباحثون على الثغرة اسم "usbliter8"، وأوضحوا أنها موجودة في منطقة تعرف باسم "BootROM"، وهي أول تعليمات برمجية يبدأ الهاتف بتشغيلها عند تشغيل الجهاز.

وبسبب وجود الخلل على مستوى العتاد الداخلي للهاتف، فإن إصلاحه بالكامل لا يمكن أن يتم من خلال تحديث برمجي عادي، لأن هذا الجزء من التعليمات يكون مدمجاً بشكل دائم داخل المعالج أثناء التصنيع ولا يمكن إعادة كتابته لاحقاً.

ويلفت الباحثون، إلى أن الثغرة تستغل وحدة التحكم الخاصة بمنفذ "USB" الموجودة داخل الشريحة، إذ تقوم بتخزين حزم البيانات.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من موقع 24 الإخباري

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من موقع 24 الإخباري

منذ ساعة
منذ 3 ساعات
منذ ساعتين
منذ 5 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 5 ساعات
صحيفة الاتحاد الإماراتية منذ 4 ساعات
صحيفة الخليج الإماراتية منذ 4 ساعات
صحيفة الاتحاد الإماراتية منذ ساعة
صحيفة الاتحاد الإماراتية منذ 3 ساعات
الشارقة للأخبار منذ ساعتين
صحيفة الاتحاد الإماراتية منذ 4 ساعات
صحيفة الخليج الإماراتية منذ 3 ساعات
صحيفة الاتحاد الإماراتية منذ ساعتين