تنطلق، اليوم الأربعاء، اختبارات نهاية العام الدراسي 2025 - 2026 لطلبة الصفوف من الخامس إلى الثاني عشر في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة المطبّقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم، بعد استكمال المدارس استعداداتها التنظيمية والفنية، وعقد اجتماعات مكثّفة مع الكوادر التعليمية واللجان الامتحانية لضمان جاهزية القاعات والأنظمة الإلكترونية وتوفير بيئة داعمة للطلبة خلال فترة الامتحانات التي تستمر حتى 3 يوليو المقبل.
وفي موازاة الاستعدادات المدرسية، دعت وزارة التربية والتعليم أولياء الأمور إلى توفير بيئة منزلية داعمة لأبنائهم خلال فترة الاختبارات، من خلال تنظيم أوقات المذاكرة وتعزيز الثقة بالنفس وتوفير أجواء هادئة تساعد على التركيز، مؤكدة أن تكامل أدوار الأسرة والمدرسة يُسهم في رفع جاهزية الطلبة وتحسين أدائهم الأكاديمي. كما أوصت الأُسر بالحرص على حصول الأبناء على قسط كافٍ من النوم وتجنُّب ممارسة أي ضغوط نفسية قد تزيد من التوتر المصاحب لموسم الامتحانات.
وعقدت إدارات المدارس الحكومية، خلال الأيام الماضية ولغاية يوم أمس، سلسلة اجتماعات تنسيقية مع الفرق المدرسية والهيئات الإدارية والتعليمية واللجان الامتحانية، لمراجعة الجاهزية النهائية وتوزيع الأدوار والمسؤوليات، والوقوف على ترتيبات استقبال الطلبة داخل اللجان، وآليات تنظيم الدخول والخروج وتوزيع الطلبة على القاعات وفق الخطط المعتمدة.
المتطلبات
وأكدت إدارات مدرسية لـ«الاتحاد» أن الاجتماعات ركّزت على مراجعة توجيهات الوزارة وجاهزية البنية التقنية والأجهزة المستخدمة في الاختبارات الإلكترونية، والتأكد من استكمال جميع المتطلبات التشغيلية، بما يضمن توفير بيئة اختبارية مستقرّة للطلبة خلال فترة الامتحانات التي تستمر حتى الثالث من يوليو المقبل.
كما وجّهت الإدارات المدرسية المعلّمين والملاحظين إلى أهمية التعامل الإيجابي مع الطلبة خلال فترة الاختبارات، وتوفير أجواء هادئة وداعمة تسهم في تخفيف التوتر والقلق المصاحبين للامتحانات، مع الحرص على تقديم الإرشادات التنظيمية اللازمة.
أسئلة
كما أكدت الوزارة عدم السماح للمعلِّمين بقراءة أسئلة الاختبارات المركزية للطلبة أثناء انعقادها، فيما يؤدي طلبة الصف الثاني عشر، المسجّلون في مدارس التعليم الخاص، اختباراتهم في المدارس الحكومية، ضمن ترتيبات وإشراف مشترك مع قطاع العمليات المدرسية. وتتضمن الاستعدادات كذلك خططاً للتعامل مع أي أعطال تقنية أو ظروف طارئة قد تطرأ أثناء الاختبارات، إضافة إلى آليات رصد المخالفات وتوثيقها وفق الإجراءات المعتمدة، بما يضمن الحفاظ على نزاهة الاختبارات وتكافؤ الفرص بين الطلبة.
توصيات للأُسر
ودعت وزارة التربية والتعليم أولياء الأمور إلى تعزيز دور الأسرة في دعم الطلبة خلال فترة اختبارات نهاية العام الدراسي، مؤكدة أن توفير بيئة هادئة ومستقرة نفسياً يُعد أحد العوامل الرئيسة التي تسهم في رفع جاهزية الأبناء وتحسين أدائهم الأكاديمي.
الأسرة الداعمة
وأكدت الوزارة، في رسالة توعوية وجّهتها إلى الأُسر تحت شعار «الأسرة الداعمة.. شريك النجاح الأول»، أهمية مشاركة أولياء الأمور أبناءهم مرحلة الاستعداد للاختبارات من خلال تنظيم أوقات المذاكرة، وتعزيز الثقة بالنفس، وتوفير الأجواء المناسبة التي تساعدهم على التركيز والتحصيل. وحثّت الأُسر على إعداد جدول متوازن للمذاكرة وتقسيم المواد الدراسية إلى مهام يومية بسيطة، إلى جانب توفير بيئة منزلية هادئة ومريحة، والحرص على حصول الأبناء على قسط كافٍ من النوم واتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الامتحانات. كما شدّدت على أهمية تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم من خلال تذكيرهم بقدراتهم وإنجازاتهم السابقة،.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة الاتحاد الإماراتية



