تواصل المقاولات | الرباط تحتضن الدورة الثالثة لمنتدى القادة البريديين العرب لتعزيز سلاسل الإمدادات الداعمة للتجارة الإلكترونية

احتضنت مدينة الرباط يومي 23 و24 يونيو 2026 أشغال الدورة الثالثة لمنتدى القادة البريديين للمنطقة العربية، الذي تنظمه مجموعة بريد المغرب بشراكة مع الاتحاد البريدي العالمي، تحت شعار: «تحويل سلاسل الإمدادات البريدية نحو مستقبل رقمي قائم على التجارة الإلكترونية»، وذلك بمشاركة مسؤولين حكوميين وخبراء وممثلي المؤسسات البريدية العربية والدولية.

ويهدف هذا المنتدى إلى مناقشة التحديات والفرص التي يواجهها القطاع البريدي في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها الاقتصاد الرقمي والنمو المتواصل للتجارة الإلكترونية، مع التركيز على سبل تطوير سلاسل الإمدادات البريدية وتعزيز قدرتها على مواكبة متطلبات الأسواق الحديثة.

وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور كل من رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وعبد الصمد قيوح، وزير النقل واللوجستيك، وأمين ابن جلون التويمي، المدير العام لمجموعة بريد المغرب، إلى جانب ممثلي المكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي، والمديرين العامين لـ14 مؤسسة بريدية عربية، فضلا عن ممثلين عن جامعة الدول العربية والاتحاد البريدي الأروومتوسطي وعدد من الهيئات التنظيمية والشخصيات الوطنية والدولية.

ويأتي احتضان المملكة المغربية لهذا الحدث الإقليمي في سياق الجهود الرامية إلى تعزيز التحول الرقمي والاندماج الاقتصادي، انسجاماً مع التوجهات الاستراتيجية التي تجعل من الرقمنة والتحديث رافعتين أساسيتين للتنمية الشاملة. كما يشكل المنتدى محطة جديدة في مسار التعاون العربي بعد الدورتين السابقتين اللتين احتضنتهما سلطنة عُمان سنة 2024 ودولة قطر سنة 2025.

ويتناول المشاركون خلال أشغال المنتدى عددا من القضايا الاستراتيجية المرتبطة بمستقبل القطاع البريدي، من بينها تحديث الشبكات البريدية وسلاسل الإمدادات، وتوظيف الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتحسين الأداء التشغيلي والرفع من جودة الخدمات، فضلاً عن تعزيز الشراكات بين المؤسسات البريدية ومختلف الفاعلين في المنظومتين اللوجستيكية والرقمية.

كما يناقش المنتدى آليات دعم التجارة الإلكترونية العابرة للحدود، وتيسير ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة إلى الأسواق الإقليمية والدولية، وتطوير حلول «الكيلومتر الأخير» بما يضمن سرعة وفعالية عمليات التوزيع، إضافة إلى استكشاف سبل تمويل مشاريع التحديث والتحول الرقمي.

ومن المرتقب أن تختتم أشغال المنتدى باعتماد حزمة من التوصيات العملية وخارطة طريق للتعاون خلال الفترة 2026-2027، بهدف تعزيز التكامل اللوجستيكي العربي، وتطوير التجارة الإلكترونية، وبناء منظومة بريدية أكثر مرونة وابتكاراً، قادرة على مواكبة متطلبات الاقتصاد الرقمي ومواجهة تحديات المستقبل.


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الأسبوع الصحفي

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الأسبوع الصحفي

منذ 3 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 3 ساعات
منذ 9 ساعات
منذ ساعتين
منذ 3 ساعات
هسبريس منذ 22 ساعة
آش نيوز منذ 7 ساعات
أشطاري 24 منذ 12 ساعة
موقع بالواضح منذ ساعتين
هسبريس منذ 13 ساعة
هسبريس منذ 5 ساعات
Le12.ma منذ 21 ساعة
أشطاري 24 منذ 14 ساعة