جوي الهاني لـ «الراي»: التمثيل هوايتي والعلاج النفسي ... هويتي

مع أنها اسم لامع في مجال الدراما، لكن اللبنانية جوي الهاني التي دخلت عالم التمثيل في سن المراهقة من خلال مسلسل «جذور»، قررت العمل في مجال اختصاصها كمعالجة نفسية، خصوصاً بعد أن أصبحت أماً وربة بيت، متمسكة بشعار «العائلة أولاً».

وفي حديث إلى «الراي»، توضح الهاني، أنها تحب التمثيل كثيراً ولن تتخلى عنه، ولكن كل شيء مشروط بما يتوافق مع ظروفها العائلية، موضحة أن عملها الحالي يتميز بروتين معين يسمح لها بالتوفيق بين العائلة والبيت وبين طموحها كامرأة تحضّر لنيل شهادة الدكتوراه.

أنت مبتعدة عن التمثيل منذ فترة بعيدة وتركزين نشاطك المهني على العمل في مجال اختصاصك في العلاج النفسي. فهل اعتزلتِ التمثيل؟

- لم أترك التمثيل، ولكن العمل في العيادة يتطلب وجودي في شكل مستمر، لذا أحرص على المشاركة في الأدوار التي أستطيع من خلالها التوفيق بين عملي في العيادة وبين التمثيل.

لكنكِ غائبة عن الأعمال الفنية منذ فترة طويلة، أليس كذلك؟

- صحيح. لم أحظ بالأعمال المناسبة، عدا عن أنني كنتُ في فترة وضع وأمومة.

تقصدين أن غيابك كان قسرياً؟

- لم أكن قادرة على التصوير، لكنني صورتُ عملاً صغيراً منذ فترة وجيزة وكان سهلاً عليّ المشاركة فيه.

ماذا صورتِ؟

- حلقة واحدة من إخراج شادي حنا، من مسلسل «كل حلقة قصة»، وهو يتألف من حلقات منفصلة ولقد كان الأمر سهلاً عليّ، والآن أصبحتُ أكثر تفرغاً في حال عُرض عليّ عمل جديد.

ماذا شعرت عندما عدت إلى التمثيل بعد غياب؟

- كان شعوراً رائعاً، خصوصاً أنني تعرفت على الممثل طارق تميم، الذي لم يسبق لي أن اجتمعت معه في عمل واحد.

إذاً أنتِ تمثلين بناءً على «المزاج» ولا تعتمدين على التمثيل كمصدر رزق؟

- صحيح.

هل لأنك تعلمت من تجارب الممثلين الآخرين الذين يبقون لفترات طويلة من دون عمل، ما يجعلهم يشعرون بالحاجة إلى مهنة ثابتة تؤمن مورد رزقهم ...؟

- هذا صحيح، ولكنني منذ البداية لم أعتبر التمثيل مهنتي الأساسية وكنت أعلم أنه سيأتي اليوم الذي أفتتح فيه عيادتي. وحالياً، أتابع دراسة الدكتوراه في العلاج النفسي، وسأمضي حتى النهاية في هذا الاختصاص على أن يظل التمثيل هواية أمارسها عندما أحظى بالعمل المناسب.

هل تخططين للتدريس في الجامعة؟

- التدريس الجامعي في مجال تخصصي أمر رائع، والحصول على شهادة الدكتوراه هو من أعلى المراتب العلمية في المجال.

وهل يعني ذلك أنك لا تحبين التمثيل كثيراً؟

- أبداً، ومن المؤكد أنني أحب التمثيل كثيراً، ولكنني أجد صعوبة في التفرغ له بنسبة 100 في المئة إذا أردتُ تكوين عائلة بينما العلاج النفسي يسمح لي بتنظيم وقتي والحفاظ على روتين معين مع أطفالي وعائلتي، وفي المقابل يمكنني الاكتفاء بعمل فني واحد سنوياً.

بعض الممثلين كانوا أطباء وتركوا المهنة من أجل التمثيل من بينهم يحيى الفخراني وعزت أبوعوف، ولذا استنتجت أنك لا تحبين التمثيل كثيراً؟

- عندما دخلت مجال التمثيل، كان أهلي يقولون لي من الأفضل أن تدرسي اختصاصاً إلى جانبه وعندما درست العلاج النفسي أحببته كثيراً، وعندما بدأت العمل فيه وجدت تجاوباً من الناس، وبذلك أثبت نفسي وأصبحت معروفة كمعالجة نفسية، لكن سأكمل أيضاً في التمثيل عندما يتوفر العرض الجيد لأنني شغوفة به، أما التفرغ له، فلا يتناسب مع وضعي العائلي ومع عملي الحالي.

تقصدين العائلة أولاً؟

- طبعاً.

كمعالجة نفسية لك إطلالات في «السوشيال ميديا»؟

- نعم، وهي للترويج لمركزنا «A Plus Brain Care». المركز ملك شقيق زوجي وهو طبيب نفسي ونحن نعمل معاً.

ما رأيك في الموجة السائدة حالياً بين الممثلين والتي تتجلى في توجه عدد منهم لتقديم «البودكاست».....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الراي

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الراي

منذ 7 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 4 ساعات
منذ 11 ساعة
صحيفة الراي منذ 10 ساعات
صحيفة القبس منذ 16 ساعة
صحيفة الجريدة منذ 16 ساعة
صحيفة الراي منذ 21 ساعة
جريدة النهار الكويتية منذ 9 ساعات
صحيفة الوطن الكويتية منذ 13 ساعة
صحيفة الراي منذ 13 ساعة
صحيفة القبس منذ 15 ساعة