أصدر الوسيطان القطري والباكستاني بياناً مشتركاً بشأن اختتام المحادثات بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا. إذ اختُتمت الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، المنعقدة في إطار مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد، بمشاركة ممثلين عن البلدين، إلى جانب الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان، والتي عُقدت في منتجع بورغنشتوك بسويسرا.
وقالت وزارة الخارجية القطرية في البيان المشترك: "سادت أجواء إيجابية وبنّاءة أعمال اليوم الأول من قمة بحيرة لوسيرن، حيث أُحرز تقدم مشجّع، شمل إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية".
وأضاف البيان: "استناداً إلى مذكرة التفاهم، اتفقت الأطراف على إنشاء لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يرفع كبيرا المفاوضين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب قيادتهما لمجموعات عمل متخصصة تُعنى بالملف النووي، والعقوبات، وإنشاء مجموعة عمل للمتابعة وتسوية النزاعات، بما يضمن التنفيذ الفعّال لمذكرة التفاهم، فضلاً عن النظر في المسائل الأخرى ذات الصلة".
وتابع البيان: "اتفقت اللجنة رفيعة المستوى على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، مما يضع الأساس للبدء الفوري في المحادثات الفنية. كما تم إنشاء قناة اتصال بين الأطراف للفترة المنصوص عليها في الفقرة الخامسة من مذكرة التفاهم، لتفادي الحوادث وسوء الفهم، بما يضمن العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز".
وأشار الوسيطان إلى أن المحادثات "الفنية" بين إيران والولايات المتحدة ستستمر طوال الأسبوع في منتجع بورغنشتوك بسويسرا.
وأعلنت إيران عن إحراز "تقدم جيد" بشأن المفاوضات المتعلقة بالنفط والأصول الإيرانية، إذ كتب وزير خارجيتها عباس عراقجي في منشور على منصة إكس: "الوساطة الباكستانية القطرية الدؤوبة أحرزت.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة الأنباء الكويتية


