محمد البغلي يكتب - وجهة وطن: خطورة اللامبالاة

غريب هذا التحول الذي يشهده المجتمع الكويتي في السنوات الأخيرة من حيث حالة الصمت واللامبالاة تجاه العديد من الملفات والقضايا وتحديداً المحلية والإقليمية.

فعلى غير ما تعودناه منذ عقود وعلى عكس ما تفرضه التحديات توقفت كل مجالات النقاش المجتمعي حول القضايا التي تهم الناس محلياً أو إقليمياً، فلا ندوات ولا مؤتمرات ولا أبحاث ولا حتى مقالات صحافية أو أكاديمية تناقش تحديات الحاضر أو تنبؤات المستقبل، وحتى الفضاء المفتوح في وسائل التواصل الاجتماعي بات أضيق مما يمكن تصوره.

اسكت ولا كلمة، لا تناقش لا تجادل لا تنتقد أو حتى تقترح...

هل هذا الوضع طبيعي أو صحي؟... بالطبع لا، فالأصل أن تتعدد الآراء في المجتمع وتتباين الرؤى وتناقش الأفكار ليظهر أمام الناس أفضلها وأكثرها جودة وإمكانية للتطبيق.

هل الصمت دليل على الاستقرار؟ في الحقيقة من أهم أدوات قياس الاستقرار في أي مجتمع هو مدى حرية الناس في التعبير عن آرائهم دون خوف أو هلع، وهنا من واجب الإدارة التنفيذية أن تعزز من الأدوات التي تتيح للمجتمع ومكوناته من أكاديميين ومجتمع مدني مروراً بالدواوين، فوسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، وممارسة النقد والتقييم والتحليل وإبداء الآراء.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الجريدة

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الجريدة

منذ 3 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 3 ساعات
صحيفة الجريدة منذ 10 ساعات
صحيفة الراي منذ 8 ساعات
صحيفة الأنباء الكويتية منذ 3 ساعات
صحيفة السياسة منذ 8 ساعات
صحيفة القبس منذ 14 ساعة
صحيفة الوطن الكويتية منذ 7 ساعات
صحيفة الراي منذ 8 ساعات
صحيفة الراي منذ 14 ساعة