«خط ساخن» بين واشنطن وطهران لمنع تفاقم الأزمات #صحيفة_الخليج

كشف نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس، أمس الخميس، عن اتفاق بين واشنطن وطهران على إنشاء قناة اتصال مباشرة مع الحرس الثوري الإيراني، بهدف الحد من مخاطر التصعيد وتخفيف حدة التوتر بين الجانبين، في وقت أصاب فيه «مقذوف مجهول المصدر» سفينة في مضيق هرمز وسط تضارب بشأن سلامة حرية الملاحة.

وأوضح فانس، في مقابلة مع موقع «أن هيرد» البريطاني، أن الاتفاق بشأن «الخط الساخن»، يتضمن عقد لقاءات بين مسؤولين عسكريين أمريكيين وإيرانيين في العاصمة القطرية الدوحة، لمعالجة الخلافات ومنع تفاقم الأزمات، بينما قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي إن طهران وسلطنة عمان ستعقدان محادثات «لتحديد مستقبل إدارة مضيق هرمز وخدمات الملاحة البحرية فيه». وقال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي أمس الخميس، إن الترتيبات المستقبلية المتعلقة بمضيق هرمز، لا تنطوي على فرض أي رسوم للعبور. وأشار البوسعيدي، خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول الخليج والولايات المتحدة في المنامة، إلى أن سلطنة عُمان، بوصفها دولة مشاطئة للمضيق، تضطلع بمسؤولية خاصة في دعم الجهود الدولية الرامية إلى تأمين الملاحة البحرية وفقاً لمسؤولياتها والتزاماتها بموجب القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، أمس الخميس، إنه دعا طهران، خلال اتصال هاتفي مع عراقجي، إلى إعادة فتح مضيق هرمز.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الخليج الإماراتية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الخليج الإماراتية

منذ ساعة
منذ ساعة
منذ ساعة
منذ 4 ساعات
منذ 24 دقيقة
منذ ساعتين
صحيفة الخليج الإماراتية منذ 14 ساعة
صحيفة الخليج الإماراتية منذ ساعة
صحيفة الاتحاد الإماراتية منذ 19 ساعة
صحيفة الخليج الإماراتية منذ ساعة
الشارقة 24 منذ 38 دقيقة
موقع 24 الإخباري منذ 18 ساعة
صحيفة الخليج الإماراتية منذ 14 ساعة
صحيفة الخليج الإماراتية منذ 7 ساعات