افتتاحية القبس: حماية أطفالنا من وسائل التواصل.. مسؤولية الحكومة

في الوقت الذي تتسابق فيه دول العالم لاتخاذ إجراءات حازمة لحماية أطفالها من المخاطر المتفاقمة لـ «وسائل التواصل الاجتماعي»، لا تزال الكويت تقف موقف المتفرج، رغم تزايد الأدلة العلمية وقرع عشرات الدراسات العالمية أجراس الخطر، بعد أن أثبتت وجود ارتباط بين الاستخدام المبكر لهذه المنصات وارتفاع معدلات الإصابة بالقلق والاكتئاب واضطرابات النوم، وتراجع التركيز والتحصيل الدراسي، وأضرار صحية أخرى ناجمة عن الإفراط في استخدام الأجهزة والشاشات، مثل آلام الرقبة والعمود الفقري، وضعف البصر، والإدمان الرقمي.

إن ما كان يُنظر إليها قبل سنوات على أنها وسائل للترفيه والتواصل بين الناس، باتت اليوم واحدة من أكبر التحديات التي تهدد طفولة أولادنا، وتحوّلهم إلى أدوات مُستهلِكة ومُستهلَكة في الوقت نفسه، فمنصات التواصل جميعاً تتنافس على سرقة وقتهم وليس على تنمية مهاراتهم، وتخدير عقولهم بدلاً من تنشيطها، حيث يقوم نموذجها الاقتصادي أساساً على إطالة مدة الاستخدام لتحقيق المزيد من الأرباح، مستغلة خوارزميات فائقة الدقة تستهدف جذب انتباه الطفل، في وقت لا يمتلك فيه النضج الكافي لمقاومة هذا التأثير المستمر.

إن حماية أطفالنا من أخطار العالم الرقمي، اليوم، لم تعد ترفاً، بل ضرورة وطنية، تتطلبها المسؤولية الاجتماعية عن جيل كامل يُسرق وقته، وتُهدر.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة القبس

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة القبس

منذ 7 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 9 ساعات
صحيفة الراي منذ 59 دقيقة
صحيفة الراي منذ 7 ساعات
صحيفة القبس منذ 15 ساعة
صحيفة الجريدة منذ 7 ساعات
صحيفة القبس منذ 19 ساعة
صحيفة الجريدة منذ ساعتين
صحيفة الراي منذ 3 ساعات
صحيفة الراي منذ 8 ساعات